منتديات شباب الجزيرة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الجزيرة العربية

منتديات شباب الجزيرة العربية
 
الرئيسيةشباب الجزيرةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس السيف والقرآن
مشرف
مشرف



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Empty
مُساهمةموضوع: إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !!   إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 2:46 am


إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Rekab-aldayat99cfce7de4


إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Rekab-aldayatc60a34d291



الحمد لله رب العالمين ,؛ والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ,؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


عن أبي مسعود عقبة بن عامر الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت ))
رواه البخاري .

هذا الحديث فيه الكلام على شعبة من شعب الإيمان ألا وهي الحيـــاء


فقد أُسند الكلام هنا إلى ما بقي للناس من النبوة الأولى فقد قال عليه الصلاة والسلام هنا : (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت ))

فقوله عليه الصلاة والسلام هنا : (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى )) يقتضي أن هناك كلاماً أدركه الناس من كلام الأنبياء ,؛

ومعنى الإدراك : أنه فشا في الناس ,؛ وتناقلوه عن الأنبياء .

وقوله : (( مما أدرك الناس )) من هنا تبعيضيه فيكون هذا القول وهو : (( إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت ))

يكون بعض ما أُدرك من كلام النبوة الأولى ,؛

فقال عليه الصلاة والسلام : (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى ))

والنبوة الأولى المقصود بها : النبوات المتقدمة ,؛
يعني : أوائل الرسل والأنبياء كنوح عليه السلام ,؛ وإبراهيم عليه السلام وهكذا .


فإن نوحاً عليه السلام له كلام فشا في أتباعه فيما بعده ,؛ وإبراهيم عليه السلام كذلك في كلام له ,؛ وكذلك مما أعطاه الله جل وعلا وأوحاه إليه فيما في صحفه

.


إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Rekab-aldayatc5a4c4b9ac




فالنبوة الأولى المقصود بها : النبوات السابقة البعيدة عن إرث الناس لذلك الكلام ,؛ فيكون مقتضى النبوة الأولى أن هناك نبوات متأخرة ,؛ وهذا صحيح ,؛ لأنه إذا أُطلق النبوات الأولى فإنما يُعنَى به الرسل والأنبياء المتقدمون ,؛ أما موسى عليه السلام ,؛ وعيسى عليه السلام ,؛ وهكذا أنبياء بني إسرائيل ,؛ داود وغيره هؤلاء من النبوات المتأخرة ,؛

يعني : من الأنبياء والرسل المتأخرين .

وقوله عليه الصلاة والسلام : (( مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى )) هذا يعني : أن هذا الكلام كلام أنبياء ,؛ وله تشريعه ,؛ وله فائدته العظيمة ,؛ فهذا فيه لفت النظر إلى الإهتمام بهذا الكلام .

قال : (( إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت )) تستحي يعني : الحاء هنا ,؛ لأن الفعل استحى يستحي فهنا تستحي فجزم لم أثَّرَ في الفعل بحذف الياء ,؛

لأن هناك يائين ,؛ وتظهر هذه في قول الله - جل وعلا - : [ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي ] فثم ياءان هنا لما أتت لم حذفت الياء التي هي من الفعل ,؛ وبقيت الياء الأخرى الداخلة ,؛ وإذا قيل لم تستحِ على كسر الحاء إشارة إلي حذف الياء فلا بأس في نظائرها المعروفة في النحو .

قوله هنا : (( لم تستحِ فاصنع ما شئت )) هذا فيه ذكر الحياء ,؛ والحياء كما جاء في الحديث الآخر شعبة من الإيمان ,؛ وهو ملكة باطنة ,؛ والحياء هذا يأتي تارة بالجبلة والخلق المطبوع عليه الإنسان ,؛ وتارة يأتي بالإكتساب ,؛ أما بالجبلة والطبع فهذا يكون بعض الناس حيياً .

كما جاء في الصحيح أن رجلاً من الأنصار كان يعظ أخاه في الحياء يعني : يقول له : " لماذا تستحي ؟ لماذا أنت كذا وكذا فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : (( دعه فإن الحياء لا يأتي إلا بخير ))


فالحياء شعبة باطنة ,؛ ويكون جبليــاً طبعيـاً ,؛ ويكون مكتسبـاً ,؛ والمكتسب مأمور به ,؛ وهو أن يكون مستحيـاً من الله - جل وعلا -

وأن يكون مبتعداً عن المحرمات ,؛ وما يشينه عند ربه - جل وعلا - ,؛

ممتثــلاً للأوامر مقبــلاً عليها ,؛ لأن الله - جل وعلا - يحب ذلك ويرضاه ,؛ فالحياء المكتسب ما يكون في القلب من الخُلق الذي يجعله آنفــاً أن يغشى الحرام ,؛ أو أن يترك الواجب ,؛ وهذا يكون بملازمة الإيمان ,؛ وبالعلم والعمل الصالح حتى يكون ذلك ملكة .


إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Rekab-aldayatc5a4c4b9ac


وقوله عليه الصلاة والسلام : (( إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت ))

فُسر بتفسيرين ,؛
يعني : العلماء اختلفوا فيه على قولين ,؛ ومُجمل هذين القولين : أن هذا إما أمر ,؛ وإما ليس بأمر ,؛ ومن قال : إنه أمر قال : معنى الحديث إذا كان الأمر الذي تريد إتيانه مما لا يستحيا منه فاصنع ما شئت من تلك الأمور التي لا يستحيا منها عند المؤمنين .


يعني : إذا كان الأمر ليس حرامــاً ,؛ وليس مما يخرم مكارم الأخلاق والمروءات ,؛ ولم يكن فيه تفريط بواجب ,؛ ولم يكن مما يستحي منه في الشرع فاصنعه ولا تبال ,؛ لأن هذا دليل أنه لا بأس به ,؛
وهذا قول جماعة من أهل العلم ,؛ منهم إسحاق وأحمد ,؛ وجماعة كثيرون .

والقول الثاني : أنه ليس بأمر ,؛ وأهل العلم في هذا أيضاً لهم توجيهان :

الأول : قالوا : إنه خرج عن معنى الأمر الذي هو الإلزام بالفعل إلى التهديد فمعنى (( إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت )) يعني : إذا لم يكن لك حياء يمنعك من مقارفة الحرام والمنكر ,؛ والتفريط في الواجبات فاصنع ما شئت ,؛ فإن من لا حيـــاء له لا خيــر فيه ,؛

وهذا يكون خرج للتهديد ,؛ لأن صيغة " افعل " عند الأصوليين ,؛ وعند أهل اللغة تأتي ويراد بها التهديد ,؛ كما في قوله - جل وعلا - : [ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ] في سورة فصلت ,؛ [ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ] وهذا مخاطب به المشركون ,؛

يعني : اعملوا ما شئتم من الأعمال ,؛ وليس هذا تخييراً لهم ,؛ ولكنه تهديد ,؛
[ ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ ] هذا توبيخ ليس فيه الأمر الذي هو يوجب الامتثال ,؛ ولكن هذا من باب التهكم والتوبيخ والتخويف وهكذا .

فإذن صيغة " افعل " تخرج عن مرادها من أنه إلزام بالفعل إلى صيغ أخرى بلاغية منها : التهديد والتوبيخ ,؛ وأشباه ذلك ,؛
فهنا في قوله : (( فاصنع ما شئت )) هذا على جهة التهديد ,؛ إذا لم يكن لك مانع من الحيــاء يمنعك عن مقارفة المنكر فإنه افعل ما شئت ,؛
وستلقى الحساب وستلقى سوء هذا الفعل الذي لم يمنعك عنه الحياء .

والوجه الثاني لهذا القول : أن طائفة من أهل العلم قالوا : هذا خرج مخرج الخبر ,؛ يعني : أن ما لا يستحيا منه فإن الناس يصنعونه ,؛ وهذا خبر عن الناس ,؛ وعما يفعلونه ,؛ وهو أن الأمور التي لا يستحيون منها يصنعونها ,؛ إذا لم تستح من ذلك الفعل فلك صنعه ,؛ أو فالناس يفعلونه ,؛ فهو أمر في ظاهرة خبر في باطنه .


وهذان القولان ظاهران ,؛ في الأول ,؛ وفي الثاني ,؛

يعني : أنه أمر أو أنه ليس بأمر خرج على التهديد ,؛ أو على الخبر ,؛ كل هذا قريب ,؛ والحديث يحتمل القول الأول ,؛ ويحتمل القول الثاني .

الراسخــون في العلـم


إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !! Rekab-aldayat9a912d5f20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا لم تستحِ فاصنــــ ع ماشئت !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الجزيرة العربية :: منتدى الأسلامي-
انتقل الى: